مدونة انا عربي التعليمية | تعليم الكمبيوتر و الإنترنت فيديو

كيف تسجل دخولك على الفيس بوك و تويتر بطريقة أكثر أماناً

إذا جلست بأحد الأماكن المغطاة بشبكة إنترنت لاسلكيه Wireless, ومعك لاب توب LapTop, أو جهاز موبيل يدعم خاصية WiFi فستكون قادر على تصفح الإنترنت, و يمكنك الدخول على حسابك بالفيس بوك أو بتويتر. ولكن بهذه الطريقة فأنت معرض لخطورة أن يقوم أحد الأشخاص بالشبكه بمحاولة معرفة بيانات دخولك.

انظر أعلى أى صفحة انترنت قمت بفتحها. فستجد كلمة Http:// و هى أختصار Hypertext Transfer Protocol أو بروتوكول نقل النص التشعبي و هو الطريقة الأساسية لنقل المعلومات عن طريق الويب, و عن طريقة يتم فتح أى موقع بالمتصفح الخاص بك, إذا قمت بالدخول على موقع كالفيس بوك أو أى موقع يطلب منك أسم المستخدم و كلمة المرور, تقوم بوضع بياناتك و إرسالها للموقع. و التى يمكن لأحد الأشخاص محاولة الحصول على تلك البيانات.

ولذلك تم إنشاء طريقة أكثر أماناً و هى Https:// و هى إختصار Hypertext Transfer Protocol Secure أو بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن و هى مزج بين http و SSL/TLS و تقوم على بروتوكول لتوفير الاتصالات المشفرة وتحديد تأمين الويب. و هى فى الأساس تستخدم للدفع أو المعاملات التجارية على الانترنت, و هى قناة امنه يمكنك نقل البيانات بها مشفره.

كانت بدايات القنوات الأمنه عن طريق شركة نتسكيب والتى قامت بعمل قناه أمنه للدفع على الانترنت, و كان الشخص الذى يعد المحرك القوى الذى دشن SSL هو د. طاهر الجمل. وهو مصري أمريكي حاصل على بكالوريوس العلوم من جامعة مصر, قبل أن يسافر إلى امريكا حيث بدأ نشاطه و توصله لنظام تعمية اللوجريتمات المتقطعة الذى كان حجر الأساس لبروتوكول SSL.

بعد أن عرفنا كل ذلك و الفرق بين Http و Https يمكننا الأن ان نكمل حديثنا بأن موقعى الفيس بوك و تويتر يتيحان دخولك لحسابك عن طريق بروتوكول أمن Https. و هو درسنا اليوم و سنتعرف سوياً على كيفية تحويل دخولك للموقعين بطريقة أمنه و بسهولة.

احياناً قليله قد تشعر بأن http أسرع فى تصفحك للموقعين و لكن يجب ان تختار بين السرعة التى قد لا تشعر بها كثيراً و بين الأكثر أماناً لحسابك على تويتر و الفيس بوك.

Exit mobile version