مدونة انا عربي التعليمية | تعليم الكمبيوتر و الإنترنت فيديو

القائمة الجانبية من جوجل Google sidebar

عملية البحث أون لين ربما تكون أسهل مما هو الحال عليه فى عملية البحث على الجهاز, إلا إذا كنت مرتب و تمتلك ذاكرة جيدة. وحتى إن كنت تمتلك ذاكرة جيدة و مرتب فبالتأكيد لن تتذكر جميع أماكن ملفاتك خصوصاً إذا كنت تمتلك قرص صلب Hard Disk ذو مساحة كبيرة.

منذ أن ظهرت انظمة التشغيل كالويندوز أو اللينوكس او Mac OS فهناك شيىء أساسى بهم و هو البحث.

خاصية البحث بأى نظام تشغيل هامة جداً و ما أن تجربها على جهازك أو أون لين إلا و تتمنى أن تمتلك مثل هذه الخاصية فى حياتك كلها و ليس على الجهازك فقط, و ربما يأتى يوما فى المستقبل القريب تتمكن من البحث فى ممتلكاتك و ذاكرتك وحياتك كما تبحث بكلمات معينه بمحركات البحث أو بالويندوز. فتخيل إن لم تجد مفاتيح منزلك أو  كتاب أو قلم تفضله بكلمات بسيطه تبحث عنه و تجد النتيجه عن مكانة بالتفصيل.

موضوعنا الأن هو البحث داخل جهازك. ذلك الصديق الذى لا يشتكى منك مهما فعلت به. هناك بحث بالويندوز و لكن يعيبه انه بطىء, قامت جوجل بعرض قائمة جانبية Sidebar كالموجودة بويندوز فيستا و سفن, و سوف نشرح بالتفصيل جزء واحد فقط بها وهو امكانية البحث داخل جهازك, أما عن الاضافات الاخرى Gadgets فسنشرحها سريعاً لأنها ليست موضوعنا الاساسى.

سترى مربع البحث الخاص بجوجل اسفل القائمة الجانبية و بداخله يمكنك كتابة كلمة البحث التى تريد البحث عنها داخل جهازك, أو يمكنك أن تقوم بالضغط على زرار Ctrl مرتين ليظهر لك مربع البحث وذلك بأى وقت, و لإزالته إضغط على نفس الزرار مرتين مره أخرى.

ما يميز هذه الخاصية هى السرعة الملاحظة مقارنةً بسرعة بحث الويندوز. و بالنتائج التى ستظهر لك إذا اخترت المزيد ستجدها تظهر بالمتصفح و مع ذلك لازلت داخل جهازك من خلال المتصفح, و المميز للبحث انه سيظهر لك النتائج بعد البحث داخل الايميل و الجهاز, وبالطبع يمكنك اختيار مكان واحد فقط للبحث. و يقوم نظام البحث بعمل فهرسة لجهازك بنظام زكى, فيبدأ البرنامج بالفهرسة إذا كان الجهاز لا توجد عليه اى نشاطات لفترة 30 ثانية, بعدها يبدأ بالفهرسه, لذلك لن تجده بطىء.

يقوم جوجل بفهرسة كامله للمفات أمثال:

Outlook Email  Netscape Mail / Thunderbird Outlook Express  Firefox / Mozilla / Netscape Word  PDF Excel  Music PowerPoint  Images Internet Explorer  Video MSN Instant Messenger  Zip AOL Instant Messenger  Text and others Google Talk

وبعد إتمام الفهرسة ستتمكن من البحث داخل تلك الملفات عن طريق كلمات أيضاً كما تبحث على الويب.

كما يمكنك غلق البحث ويمكنك الوصول إليها بالضغط على القائمة المنسدلة و اختر Lock Search, و بهذه الطريقة لن يتمكن أحد من البحث إلا بعد ان يضع كلمة المرور الخاصه بالمستخدم على الجهاز.

القائمة بها الكثير من الامكانيات و منها فتح الجيميل الخاص بك و تصفح ايميلاتك و مسح و ارسال ما تريد من رسائل, و البحث باليوتيوبو مشاهدتها و الفيس بوك و الهوت ميل, و الكثير من الاضافات التى يمكنك أن تضيف و ازالة ما لا تريد كما سنرى بالشرح فى الفيديو.

الرابط الخاص بتحميل القائمة الجانبية الخاصة بجوجل Google desktop:

الرابط الخاص بالبحث عن الاضافات و تحميلها Google desktop gadgets:

Exit mobile version