مدونة انا عربي التعليمية | تعليم الكمبيوتر و الإنترنت فيديو

الدرس الخامس عشر فوتوشوب – وضع الكتابه فيديو – Add text layer

أول كلمة تنزلت فى القرآن الكريم كانت “ إقرأ” و بالتأكيد فعل القرائه يأتى مترتب على ما هو مكتوب, بمعنى انك لن تقرأ إذا لم يتواجد ما هو مكتوب. فالكتابه ذات أهمية بالغه, وقد فطن لأهميتها البشر منذ قديم الأزل, فلن تجد حضارة كبيره إلا و أخترعت لها نظام للكتابه مروراً بالهيلوغريفية, الديموتيقية, السومارية, السريانية و الصينية القديمة. كل هذه اللغات إن دلت على شيىء فإنها تدل على قوة الكتابه و أهميتها و أهمية القراءة.
جزء الكتابه فى التصميم من الأركان الأساسية, بل أن هناك تصميمات تقوم على الكتابه فقط. و هناك فن Typography وهو خاص بالتصميم بالكتابه و تكوين أشكال بها ولنا حديث عنه لاحقاً, اليوم سنتعرف على اداة الكتابه Type Tool و الخاصه بالكتابه فى التصميمات او على الصور بالفوتوشوب بأى إصدار من إصداراته و سنشرح فى هذا الدرس الخاص بإصدار Photoshop cs3 extended, ستتمكن بعد مشاهدة الدرس التالى معرفة كيفية وضع الكتابه التى تريدها, إختيار خط معين لتظهر به الكتابه, تغيير حجم الخط, تغيير لونه, تغيير المسافات بين السطور و كيفية جعل الخط يأخذ أحد الأشكال كالدائرة أو المربع أو كيفية جعل الكتابه تأخذ شكل معين تريده.
وستعرف كيف يمكنك جعل الكتابه تأخذ تموج او تأثيرات بواسطته Create warped text وسنتعرف على نافذة Character بالتفصيل, و سنرى كيف يمكننا ان نقوم بإدراج نوع خط او فونت كما يسميه البعض داخل الفوتوشوب و إختيار و تغيير نوع الخط فى جزء من الكتابه. و المهام الموجوده بها مثل: All caps, superscript, subscript و الفرق بينهم. و كيف يمكننا عمل مرايه للخط. وسنعرف كيفية وضع مسطرة على التصميم و هى بالطبع خطوط توضيحية فقط اى انها لن تطبع مع التصميم.
سنعرف بعض الخطوات البسيطه أيضاً لجعل الصور داخل الكلمات, فيمكننا وضع اى صورة داخل الكتابه التى نستخدمها و التى ستخدم التصميم بطريقة فعالة, فإذا نظرنا للمثالين التاليين:


اردت ان أوضح فقط ما يمكننا فعلها بالكتابه مع دمجها ببعض الاشياء التى تعلمناها بالدروس السابقة, و العامل الاساسى هنا هو اداة الكتابه Type tool ووضع صورة داخله عن طريق Clipping Mask والتى يمكننا ان نرى طريقتة فى الشرح الفيديو.
غالباً إن لم يكن أكيد لن تجد خطوط كثيره خصوصاً خطوط عربية على الجهاز الخاص بك, و لذلك قمت بشرح كيفية وضع خط على الجهاز و الذى سيقرأه الفوتوشوب كأى برنامج اخر كالوورد و كل البرامج التى توجد بها اداة كتابه.
هناك اكثر من موقع مجانى يمكنك تحميل الخطوط منهم و إذا قمنا بتقسيمهم حسب اللغه :
مواقع خطوط إنجليزية
مواقع خطوط عربية
——-
——-
للأسف لم أجد غير موقع عربى واحد جيد, و إذا صادف احدكم موقع عربى للخطوط العربية جيد بالفعل و ليس منتدى أرجو ان يضعه ليستفيد منه الجميع, و اجد ان الموقع الموجود بالعربية به الكثير من الخطوط بالفعل. و كالعاده مقارنة بالمواقع الاجنبيه “ نبوس إيدينا وش و شعر “.
والان يمكنك مشاهده الدرس على الثلاث أجزاء التالية

حمل الدرس

الجزء الأول

الجزء الثانى

الجزء الثالث

شرح Add Text Layer on Photoshop CS3 Extended

Exit mobile version