مدونة انا عربي التعليمية | تعليم الكمبيوتر و الإنترنت فيديو

الدرس الثانى فى الفوتوشوب و كيفية تصحيح الألوان بالفيديو Color Adjustment

من أهم ما يميز الفوتوشوب هو إمكانياتة القوية للتعديل فى الصور, سواء بإصلاح بعض العيوب, أو إظهار أجزاء فى الصور كانت مختفية, أو حتى تغيير بعض الألوان و التعديل على الالوان فى الصور و هذا سيكون موضوع هذا الدرس.

الألون من الأشياء الأساسية فى حياتنا, فكما تعرف أن الألوان منها ما هو أساسى, ثانوى, ساخن, بارد. و لكن فى عالم الديجيتال و الكمبيوتر الألوان تأخذ مجرى أخر, بمعنى أن كل الألوان التى تراها فى تصميمات الكمبيوتر هى عملية خلط بين 3 ألوان والتى يطلق عليها RGB وهى الأحمر Red, الأخضر Green, الأزرق Blue. وهى خاصة بالألوان الديجيتال و العالم الرقمي و بالتأكيد برنامج الفوتوشوب.

من خلال الصورة التالية يمكننا مشاهده ال RGB و بخلط هذه الألوان نحصل على الألوان الأخرى. وهى نفس الألوان التى تستخدم فى شاشات التلفاز أيضاً, فكل ما تراه هو عبارة عن خليط بين هذه الألوان الثلاثة التى كما ذكرناها “ الأحمر و الاخضر و الأزرق.

ما يهمنا هو أن نعرف أن هذه الألوان التى نستخدمها فى التصميم و ما تعنى RGB, و هذه الألوان تستخدم فى التصميمات الخاصة بالمواقع أو التصميمات التى تعرض على شاشات الكمبيوتر او حتى التلفاز.

أما عن ألوان الطباعة أى الألوان التى تستخدم فى المطبوعات الورقية كالبوسترات, الفلاير, الكروت, و غيرها من المطبوعات التى تمر علينا كل يوم فهى لها نظام ألوان أخر يسمى CMYK و التى هى Cyan السماوي, Magenta الأرجوانى ( بنفسجى), Yellow الأصفر, Black الأسود.

وهى تستعمل كنظرية للطباعة أقوى من RGB, إذا قمت بطباعة تصميم بصورة RGB فستجد ان الطباعة ذات ألوان باهتة و ليس لها روح. ولذلك تستخدم CMYK, و يمكننا مشاهدة الفرق بين الRGB و ال CMYK من خلال فصل الألون عن صورة كالتالية:

أعرف أنها صعبة الفهم بعض الشيء, و لكنى اريد منك فقط معرفة الألوان الأساسية التى ستعمل عليها لتتمكن من تعديل أى لون تجده غريب فى الصورة او تغيير أى لون زائد على الصورة و اخر مثال لنا هنا عن الألوان و الفرق بينها هو دائرة الألوان.

هذه هى دائرة الالوان او عجلة الألوان كما يطلق عليها, و هى تحتوى على كل الألوان المعروفة, و إذا لاحظنا و جدنا أنها مقسمة إلى درجات و زوايا, ففى الزاوية صفر نجد اللون الأحمر و إذا نظرنا إلى الزاوية 120 وجدنا الأخضر و الزاوية 240 وجدنا الأزرق وها هى RGB امامك و ما بينها عبارة عن خليط بينهم, و إذا قمنا بالبداية بالزاوية 180 سنجد اللون السماوى, الزاوية 60 وهو الأصفر, الزاوية 300 وهو الأرجوانى. و لا تقلق إذا لم تفهم كل ما سبق ولكن احتفظ بصورة لهذه العجلة لأنك إذا وجدت اى لون زائد فى الصورة يمكنك إزالتة بوضع اللون الذى يقابله فى هذه اللوحة لتقلل منه و ستعرف ما اعنيه بعد مشاهده فيديو الشرح.

وهذه هى الصور التى تم الشرح عليها يمكنك تحميلها بالضغط عليها

سنعرف فى الجزء الأول فى الفيديو كيفية تغيير طرق عرض واجهة الفوتوشوب لأكثر من اعداد و استرجاع الواجهه الإفتراضية بسهولة, كيفية إزالة لون زائد فى صورة معينة و معالجتها بكل سهولة بإستخدام أداة Variations وشرح الألوان الأساسية فى التصميم.

والجزء الثانى سنتعرف على كيفية إسترجاع الصورة لبداية التصميم مهما قمت بتغييرات عليها دون غلقها و اعادة فتحها مره اخرى, كيفية غلق الملفات بالطريقة الصحيحة فى الفوتوشوب والتعرف على أداة Hue/Saturation و كيفية إستعمالها فى تحديد لون و تغييرة.

الجزء الثالث و الأخير سنعرف كيف يمكننا تغيير لون بداخل صورة, وكيف يمكننا تحديد لون بإداة Hue/ Saturation حتى و إن لم تقدر على تحديد اسم اللون, و كيفية تحديد أكثر من لون و تغييرهم معاً.

حمل الدرس

الجزء الأول

الجزء الثانى

الجزء الثالث

Exit mobile version